الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
أعلي احتياطي.. في تاريخ الشبكة الكهربائية..شاكر: إيقاف الصيانة والإحلال نهاية الشهر.. لمنع انقطاع التيار

المصدر: جريدة الجمهورية 18/4/2017

كتب - فاروق عبدالعزيز ومحمد تعلب:

أعلن مرصد الكهرباء أمس أن فائض قدرات توليد الكهرباء في الشبكة القومية قفزت إلي 8 آلاف و450 ميجاوات وهو أعلي رقم يتم تسجيله كاحتياطي يمكن استغلاله في تاريخ الشبكة.. بينما سجل الاستهلاك انخفاضا بحوالي ألفي ميجاوات خلال أعياد شم النسيم ليسجل 21 ألفا و800 ميجاوات ولم تشهد الشبكة الكهربائية أية أعطال أو انقطاعات للتيار. 

أكدت وزارة الكهرباء توافر القدرات المطلوبة للاستهلاك وأن زيادة القدرات الاحتياطية ناتج من الانتهاء مبكرا من صيانة عدد كبير من وحدات التوليد واكتمال دخول القدرات التي كان مقررا تشغيلها من محطات العاصمة الإدارية وبني سويف والبرلس ووحدات الدورة المركبة في عدد من المحطات بإجمالي قدرات تزيد علي 4 آلاف ميجاوات ووحدات محطة عتاقة وأنه سيتم نهاية الشهر الحالي وقف كافة أعمال الصيانة والإحلال والتجديد للشبكات بما يمكن من استقرار التيار والحد من الأعطال.

 كلف د. محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة قيادات القطاع ورؤساء الشركات بالتواجد في مواقع العمل ومتابعة أداء الشبكة في الوقت الذي قام فيه رئيس القابضة للكهرباء المهندس جابر الدسوقي بزيارة عدد من المواقع في الساحل الشمالي والإسكندرية والتقي مع العاملين وناقش معهم جداول العمل والصيانة وغيرها من متطلبات تمكن القطاع من تطوير وتحسين خدماته للمواطنين.

 يعقد الدكتور محمد شاكر اليوم عدة اجتماعات مع قيادات القطاع لاستعراض الموقف العام للشبكة الكهربائية القومية وبرامج المرحلة القادمة واستعراض تقرير مفصل عن موازنات شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء الستة عشر التي تم إقرارها الأسبوع الماضي وبرامج العمل في مشروعات الطاقة المتجددة بعد توقيع 6 اتفاقيات لشراء الطاقة مع شركات عالمية ستبدأ في إقامة مشروعاتها لإضافة 300 ميجاوات للشبكة باستخدام التقنيات الشمسية ضمن برنامج لإضافة 4300 ميجاوات من طاقتي الشمس والرياح قبل 2020 

أكد الوزير الانتهاء من أكثر من 90% من البرامج المستهدفة لتقوية الشبكة القومية وصيانتها وتم رفع الاستعدادات لمواجهة تزايد استهلاك الكهرباء مع ارتفاع درجات الحرارة وبلغت الزيادة في الاستهلاك مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2.94% مقابل زيادة في معدلات إنتاج الكهرباء 4.13% بينما بلغت معدلات انبعاث ثاني أكسيد الكربون 598 جراماً للكيلووات/ساعة. 

قال الوزير إنه جار إضافة قدرات جديدة تبلغ أكثر من 21 ألف ميجاوات للشبكة وهي قدرات تكفي احتياجات الاستهلاك لأكثر من 5 سنوات قادمة وأن استراتيجية القطاع لتأمين الإمداد بالطاقة والاستدامة والتنمية المؤسسية والحوكمة لشركات الكهرباء. إنشاء سوق تنافسي وخفض انبعاثات الكربون وتخفيف تأثير التغيرات المناخية. وأن القطاع يعمل الآن علي تقوية شبكة نقل وتوزيع الكهرباء في ضوء قدرات الإنتاج المتوقع إضافتها في السنوات القادمة. وزيادة استخدام الطاقة المتجددة. الأمر الذي يتطلب شبكة كهربائية ضخمة ومرنة علي كل الجهود.

 أكد المهندس جابر الدسوقي - رئيس الشركة القابضة للكهرباء - أن الاهتمام الأول لقطاع الكهرباء خلال المرحلة القادمة هو تحسين كفاءة الطاقة واستقرار التيار وخفض معدلات الأعطال لأقل المعدلات وخفض معدلات الفقر وأن تحسين كفاءة الشبكة وتشغيلها بأعلي كفاءة يتضمن رفع كفاءة وحدات التوليد التي تبلغ متوسط كفاءتها حوالي 24% وهي الوحدات الصغيرة التي يبلغ متوسط استهلاكها للوقود لإنتاج الكيلووات أعلي بحوالي 3 أضعاف من الوحدات الكبيرة وأن البرنامج يستهدف رفع كفاءة هذه الوحدات إلي 60%.

 قال الدسوقي إن قطاع الكهرباء بدأ تشغيل الخط العملاق خليج السويس - سمالوط البالغ طوله 256 كيلومترا وباستثمارات 220 مليون دولار.. كما سيتم تشغيل محطة محولات خليج السويس العملاقة جهد 500 كيلوفولت. وأنه تم الاتفاق علي تدعيم خطوط شبكة النقل بالوجه القبلي حتي منتصف العام الحالي بطول يصل إلي حوالي 426 كيلو مترا. موزعة علي محافظة أسيوط إلي سوهاج بطول 176 كيلومترا وبين سوهاج وشرق قنا بطول 180 كيلومترا و70 كيلومترا بين شرق قنا ونجع حمادي. بتكلفة إجمالية تصل إلي حوالي 4.187 مليار جنيه. 

 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع